THE LORD OF DRAGON

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
عزيزى الزائر يمكنك التفاعل معنا ان شاء الله عن طريق الدخول اذا كنت مسجل و ان كانت هذه اول زيارة لك فعليك التسجيل ان شاء الله
مرحبا بك عزيزى العضو فى منتدى THE LORD OF DRAGON و ان شاء الله يحصل المنتدى على اعجابك و يكون على على قدر ثقتك به ان شاء الله وان تكون ان شاء الله من اكفاء اعضاء المنتدى وان تتفاعل فيه ان شاء الله
اخوانى و اخواتى الاعضاء لقد تم بحمد الله عمل موقع رفع خاص بالمنتدى ولكن تعهد على انفسكم ان لا تستعملوه فيما يخالف الشرع و المنتدى غير مسئول عن استعمالك له ان شاء الله الرابط مــــــــن هـــــــــــــنــأ  و اتمنا ان يعجبكم ان شاء الله

شاطر | 
 

 جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khokha
رتبه فضيه
رتبه فضيه
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 226
المرحلة الدراسية : الثالث الابتدائي
المدرسة/الجامعة : التجريبية للغات
بلدك/مدينتك : الحامول
اللون المفضل : احمر
حيوانك المفضل : ارنب
الرقم المفضل : 5
تفاعل العضو فى المنتدى :
50 / 10050 / 100

نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

بطاقة الشخصية
من مواهبك التى تبرع فيها:
من افضل المواضيع التى اعجبتك :
مثلك الاعلى:

مُساهمةموضوع: جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية   الخميس يناير 22, 2009 8:20 am

ـ جوهر حركة المقاومة و أهدافها:

ـ لقد شكلت جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية ظاهرة نوعية غير عادية في تاريخنا، فهي انطلقت كتجسيد حي للمعاني الكفاحية لشعبنا و لحزبنا في النضال من أجل تحرير الارض من الاحتلال الاسرائيلي و كواجب وطني و ثوري.

ـ ان الهدف المباشر و المهمة الاولى للمقاومة كان تحرير الارض من الاحتلال دون قيد أو شرط، و تحقيق السيادة الوطنية الكاملة على تراب الوطن.

ـ و نظراَ للتلازم بين الاحتلال و مشاريعه و أهدافه في لبنان، و بين المشاريع الداخلية المرتبطة به، وصولاَ لتنصيبه بشير الجميل رئيساَ للجمهورية، كان لا بد من تلازم شعار التحرير مع شعار التغيير الداخلي أي تلازم النضال ضد الاحتلال مع النضال ضد عملائه في الداخل.

ـ و باعتبارها مهمة كبرى تحتاج الى قدرات و امكانيات كبيرة، تفوق امكانيات الحزب وحده، لأنها تواجه عدواَ قوياَ و يحمل اطماعاَ توسيعية، كان لا بد من العمل على أن تنخرط كافة القوى بها، و حشد طاقات الشعب اللبناني كله وراءها من جهة، و من جهة ثانية تتطلب استخدام كافة اشكال النضال و في المقدمة منها الشكل الأرقى و هو المقاومة العسكرية.

2 ـ جذور المقاومة: المقاومة ظاهرة تراثية:

ـ انطلقت جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية، بعد دخول القوات الاسرائيلية الى العاصمة بيروت، في 16 أيلول اثر البيان الشهير، و بدأت عملياتها الاولى في بيروت في 20 ايلول.

ـ الا ان هذه المقاومة لم تكن وليدة تلك اللحظة فقط، او مقطوعة من شجرة و من دون تاريخ او عفوية عند اللبنانيين و بمعزل عن الدور الريادي و الطليعي للحزب الشيوعي.

ـ انها ظاهرة ترتبط بمجمل نضال الشعب اللبناني، كما ارتباطها بنضال القوى التي اطلقتها، فهي بالتالي غير عفوية و لها خلفياتها السياسية و الفكرية و النظرية.

ـ و مهما بدت لحظة انطلاقتها نوعية الا انها ليست من دون جذورـ حيث لا توجد حركة في التاريخ او ظاهرة من دون جذورـ فمواجهة المشاريع الاستعمارية يعود الى تاريخ وجود هذه المشاريع، كما هو الحال ايضاَ بالنسبة الى اسرائيل و المشاريع الداخلية التي ارتبطت بها.

ـ لذلك، فان الحديث عن النوعية في عمل المقاومة باعتبارها كذلك هو حديث عن محطة من مجمل المسيرة الكفاحية للشعب اللبناني منذ عاميات انطلياس عام 1820/ 1840/ و ثورة طانيوس شاهين عام 1858/ و الثورة ضد الانتداب الفرنسي(الثورة السورية الكبرى عام 1925)/ و انتفاضة 1958 ضد الاحلاف الاستعمارية/ الى تشكيل الحرس الشعبي عام 1970/ الى كافة اشكال المقاومة و التصدي للاعتداءات الاسرائيلية حتى عام 1982.

ـ في ذروة الهجمة الاسرائيلية على لبنان كان لا بد ان يكون رد الفعل كبيراَ و شكلاَ نوعياَ.



3 ـ عوامل مباشرة لنشوء المقاومة:

ان هذه الحركة المتوجة لمسار طويل من النضال كان لها عدة عوامل مباشرة عجلت بنضوجها الذاتي و الموضوعي:

العامل الاول: وجود الثورة الفلسطينية و نشاطها السياسي و العسكري اللذان ساعدا على ممارسة الكفاح المسلح و التدريب على حمل السلاح، حيث كانت اولى المقاومات اللبنانية المسلحة الحرس الشعبي بما هو قرار وطني لبناني مستقل في حمل السلاح لمقاتلة العدو الاسرائيلي بشكل منظم.

العامل الثاني: الخرب الاهلية اللبنانية عام 1975 حيث لجأت القوى الفاشية الى العنف مما دفع الجماهير الشعبية بقيادة القوى الوطنية الى استخدام السلاح و العنف الثوري، و هذا ما اكسب الجماهير الشعبية و الحزب الشيوعي خبرة في القتال.

العامل الثالث: الاجتياح الاسرائيلي عام 1982 و المواجهات البطولية له. فقد وضع الاجتياح مهمة التصدي له، و شكلت تجربة صمود بيروت تراثاَ عسكرياَ و نضالياَ ابدع اشكالاَ جديدة من المقاومة. لذلك جاءت الانطلاقة للجبهة كتتمة مباشرة لتلك الملحمة و مباشرة بعدها.

4 ـ دور الحزب الشيوعي اللبناني:

ـ لا يمكن الحديث عن ارتباط المقاومة بالذات الكفاحية للشعب اللبناني من دون الحديث عن دور القوى الثورية و بالتحديد الحزب الشيوعي.

ـ اذ من الوجهة التاريحية و العملية شكل الحزب الشيوعي اللبناني منذ تأسيسه عام 1924 خزاناَ حياَ للنصال المعاصر للشعب اللبناني. فبرنامجه و سياسته شكلا دوماَ التعبير المباشر عن طموحات الجماهير ضد: الانتداب ـ الرجعية الداخلية ـ اسرائيل.

و تاريخه الخاص يشكل نموذجاَ مختصراَ لتاريخ شعب. لذلك غريباَ ان يكون هو المبادر في رفع شعار المقاومة و ممارسة هذا الشعار.

ـ اذن انطلاقة المقاومة بمبادرة من الشيوعيين يلغي كونها عفوية من جهة و يؤكد من جهة ثانية انها حركة واعية اطلقتها قوى سياسية تستند الى نظرية ثورية و لها تاريخ هو تاريخ شعب و تاريخ حزب.

5 ـ مسار المقاومة و سماتها النوعية:

يمكن تقسيم المسار الذي سلكته جبهة المقاومة الى 4 مراحل ـ محطات: سياسية و عسكرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
THE LORD OF DRAGON :: شخصيات :: شخصيات حربية عظيمة-
انتقل الى: