THE LORD OF DRAGON

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
عزيزى الزائر يمكنك التفاعل معنا ان شاء الله عن طريق الدخول اذا كنت مسجل و ان كانت هذه اول زيارة لك فعليك التسجيل ان شاء الله
مرحبا بك عزيزى العضو فى منتدى THE LORD OF DRAGON و ان شاء الله يحصل المنتدى على اعجابك و يكون على على قدر ثقتك به ان شاء الله وان تكون ان شاء الله من اكفاء اعضاء المنتدى وان تتفاعل فيه ان شاء الله
اخوانى و اخواتى الاعضاء لقد تم بحمد الله عمل موقع رفع خاص بالمنتدى ولكن تعهد على انفسكم ان لا تستعملوه فيما يخالف الشرع و المنتدى غير مسئول عن استعمالك له ان شاء الله الرابط مــــــــن هـــــــــــــنــأ  و اتمنا ان يعجبكم ان شاء الله

شاطر | 
 

 فوضى الطلاق في السعودية سببه فوضى القواني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khokha
رتبه فضيه
رتبه فضيه
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 226
المرحلة الدراسية : الثالث الابتدائي
المدرسة/الجامعة : التجريبية للغات
بلدك/مدينتك : الحامول
اللون المفضل : احمر
حيوانك المفضل : ارنب
الرقم المفضل : 5
تفاعل العضو فى المنتدى :
50 / 10050 / 100

نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

بطاقة الشخصية
من مواهبك التى تبرع فيها:
من افضل المواضيع التى اعجبتك :
مثلك الاعلى:

مُساهمةموضوع: فوضى الطلاق في السعودية سببه فوضى القواني   السبت يناير 24, 2009 5:18 pm

لرياض: 30- من ذي الحجة 1429هـ - الموافق28 ديسمبر2008م / واجز

إذا أردت أن تعمم الفوضى في المجتمع فابدأ بفوضى القوانين، لأن هذا الأمر سوف يجعل الناس يتصرفون ولا يعلمون إن كان تصرفهم متماشيا مع القوانين أو مخالفا لها.
ونظرا لأن آل سعود لا ينوون خيرا لأبناء الجزيرة العربية فقد جاءت قوانينهم متضاربة وتكيل لكل قضية بمكيالها، فبات التخبط هو السيد في حياة الناس الاجتماعية والإدارية.
هذا التخبط القانوني العشوائي جعل المنظومة المجتمعية تفلت من سياقها العام في كثير من الجوانب، ومنها الجانب الاجتماعي والأسري تحديدا.
وبسبب التعقيدات القانونية والإقتصادية التي يعيشها المواطن في بلاد الحرمين الشريفين وخاصة منها ما يتعلق بإكمال نصف دينه يلجأ الكثير من الشباب إلى الزواج من غير المواطنات هربا من خبط العشواء القانوني ومن شظف العيش، حيث يتزوجون من فقيرات الدول الأخرى كون المرأة الفقيرة تقبل بالعيش في أكلح الظروف، وهو حال ظروف الحياة في مملكتنا رغم غناها بموارد البترول.
ومع تنامي ظاهرة الزواج من أجنبيات أفرزت الظروف القانونية والاقتصادية مجتمعة ظاهرة جد خطيرة من وجهة نظر علم الاجتماع والقانون بل وحتى من الجانب الأخلاقي الذي يستند إليه القانون في مواده، ألا وهي ظاهرة الطلاق التي بدأت تخيف الكثير من العوائل السعودية لما لها من تبعات خطيرة.
ولعل الصورة التي تناقلتها وكالة أنباء رويترز للمواطنة المغربية "رجاء هولة" ذات الـ29 ربيعا وهي تذرف الدموع؛ قد أثارت جدلا كبيرا حول ظاهرة زواج السعوديين بأجنبيات وأسبابها المتداخلة اقتصاديا وسياسيا. فقد سارعت سلطات أمن آل سعود إلى ترحيل المغربية "رجاء هولة" خلال الأيام الماضية ، بعد أن طلقها زوجها السعودي.
والمشكلة لا تكمن في مجرد الطلاق لأن ذلك يحدث عندما لا يتفق الزوجان على الحياة معا، لكن مشكلة هذه المرأة تتمثل في أنها لم تعلم بطلاقها إلا عند حضور الشرطة السعودية إلى منزلها في جدة قصد ترحيلها إلى خارج المملكة.
حادثة رجاء المغربية تزامنت مع إعلان مجلس الشورى السعودي أنه بصدد إعداد قانون ينظم زواج السعوديين من جنسيات عربية أو أجنبية، بغية الحد من المشاكل المترتبة على هذا النوع من الزواج الذي انتشر مؤخرًا بشكل ملحوظ، الأمر الذي فسره المتتبعون للشأن السعودي بأنه حصيلة ما سيصدر بهذا الشأن وأن قرار تسفير رجاء إلى خارج المملكة قد سبق القانون المزمع إصداره قريبا، وأن حال الآلاف من المتزوجات بسعوديين سيكون مثل حال رجاء المغربية.
ورأى المتتبعون للشأن السعودي بأن فوضى الحياة القانونية والاقتصادية في مجتمع بلاد الحرمين الشريفين قد جعل الشباب السعودي في المرتبة الأولى وفق إحصائية بعدد المتزوجين العرب من مغربيات.
ونظرا لتكرر هذه الحادثة مع مغربيات تزوجن من سعوديين خاصة خلال الآونة الأخيرة فقد قدمت وزارة الداخلية المغربية مذكرة للسفارة السعودية بالرباط تفيد بضرورة فرض شروط محددة عند زواج السعوديين من مغربيات وذلك للحد من حالات العسف والإجحاف التي تتعرض لها كل مواطنة مغربية قادها القدر والفقر للزواج من سعودي تمني معه النفس بحياة رغيدة سرعان ما تجد نفسها خارج البلد الموعود بالأماني.
غير أن الكثيرين يرون أن المشكلة لا تكمن في مجرد الطلاق وتسفير الزوجة بشكل تعسفي وفجائي دون إعلامها مسبقا بقرار الزوج الطلاق منها، فالمشكلة تتمحور الآن في كون الكثير من السعوديين قد تخلوا عن أبنائهم من زوجاتهم الأجنبيات للسبب نفسه وهو فوضى الحياة القانونية وحالة الفقر التي يعيشها المواطنون السعوديون.
ومعلوم أن السلطات المغربية اشترطت على السعوديين الراغبين في الزواج من مغربيات وفق ما جاء بمذكرة الخارجية المغربية إلى السفارة السعودية بالرباط حول احترام حقوق الزوجة المغربية من مواطن سعودي؛ موافقة الزوجة الأولى (السعودية) على هذا الزواج، في الوقت نفسه وبعد الشروط المغربية في زواج السعوديين من مغربيات وضعت داخلية آل سعود شروطا لزواج المواطنين من مغربيات ومنها تقديم صورة من جواز السفر أو من بطاقة الأحوال المدنية كوثيقة إثبات الشخصية، وموافقة الزوجة الأولى، وأن يكون مصادقاً عليها من المحكمة.
وكان مسؤول مغربي قد حمل ما آلت إليه سوء أحوال الزوجات المغربيات من سعوديين إلى تغاضي سلطات آل سعود عن كثير من الممارسات السيئة من قبل بعض الأزواج إضافة إلى تساهل القوانين النافذة المعمول بها في السعودية مع الأزواج دون النظر إلى حقوق الزوجات الشرعية، مؤكدا أن الوهابية بشرائعها الغريبة والمتعصبة قد ساهمت في ذلك.

















الفنانون في المملكة مدانون وفق قوانين الوهابية

الرياض: 30- من ذي الحجة 1429هـ - الموافق28 ديسمبر2008م / واجز

هيئة الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف، أو هكذا ينعتها أغلب المواطنين، هي فعلا كما توصف، فهي تعارض وتحارب كل القواعد الاجتماعية والتي لا تتعارض مع الإسلام السمح، وهي بتلك المعارضة والحروب التي تشنها على سلوكيات المجتمع تنطلق من مبدأ أن الوهابية هي الدين الصحيح وما عداها يصبح شركا لهذه الوهابية.
ورغم أن القوانين السائدة في المملكة تنص على الفنون المسرحية والتمثيلية لما فيها من نهوض بالمجتمع والرقي به نجو الأفضل من خلال محاربة البدع والدعوة إلى الإصلاح عبر هذا الفن النبيل؛ إلا أن هذه الهيئة ترى أن محاربة البدع والضلالة والدعوة إلى الإصلاح الاجتماعي والسياسي والاقتصادي هو محاربة لهذا الدين الجديد ألا وهو الوهابية التي تتعارض مع أية دعوة ناصحة وخالصة لوجه الله نحو الإصلاح ومحاربة الشر.
وإذا كانت المقولة العالمية تقول (أعطني مسرحا أعطيك شعبا) تعني أن المسرح هو أستاذ الشعوب وأن أي شعب يغيب عن الفنون المسرحية والتمثيلية هو شعب جاهل ومتخلف؛ فإن هيئة الأمر بالمنكر ترى خلاف ذلك وتؤكد بأن هذه الفنون هي مفسدة .
في سياق ذلك وصف رئيس هيئة الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف شيخ الوهابية "إبراهيم الغيث" السينما بأنها شر ومفسدة، وأن هيئته ترفضها، بل أنه تحدث بالنيابة عن المواطنين فأشار إلى أن المجتمع يرفضها أيضا، وكأني بالمجتمع يتلقى أوامر تقاليده وسلوكياته من هذه الهيئة، مشيراً أيضا إلى أن 7% فقط من القضايا التي ضبطتها الهيئة حولت للمحاكم فيما تم الستر على 93% منها.
جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها الغيث قبل افتتاحه لمعرض خير أمة والذي نظمته الهيئة في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض خلال اليومين الماضيين.
ويبدو أن الغيث هذا قد استغل هذه المناسبة لشرح أوامر الهيئة على الناس، بيد أنه ورط نفسه وهيئته عندما قال إن هيئته تتعامل مع قضايا ابتزاز النساء في سرية تامة جداً ولا يتم تحويلها إلى القضاء!!!، غير أنه لم يوضح لماذا هذه السرية وكيف لهيئة رسمية أن تعالج أمور البنات وقضاياهم بمعزل عن أولياء أمورهن، إنه لعمري قمة الفساد الأخلاقي الذي تروج له الهيئة وتنشره بين أبناء المجتمع.
وأكد "غيث البلاء" بأن "هناك فتيات يتقدمن بشكاوى عن ابتزاز يتعرضن له ويتم التعامل مع هذه القضايا بسرية تامة ولا يتم إطلاع حتى أهاليهن عليها، مضيفاً أنه خلال هذا العام لم يحول من القضايا التي ضبطتها الهيئة سوى 7% فقط أما الـ 93% فتم الستر عليها.
كما اعتبر أن هناك أخطارا تواجه المجتمع ومنها فنون السينما والتمثيل، مبينا موقف الهيئة من السينما بقوله "نحن نرفض السينما وهي شر وفيها مفسدة.
وفي دفاعه الباطل عن ممارسات هيئته اللاأخلاقية والتي دأبت بعض الصحف ووسائل الإعلام الأخرى على نشرها بين الفينة والأخرى، أشار إلى أن هناك حفنة يسيرة سخروا أقلامهم للنيل من الهيئة وقال "أتمنى من منسوبي الهيئة ألا يضيقوا ذرعاً بالانتقادات التي توجه إليهم، مضيفا بقوله نحن نعلم أن من يحاولون النقد الدائم للهيئة إما حاقدون أو لا يعلمون حقيقة ما يحدث" ومرة أخرى لم يبرر ما يحدث من ممارسات عناصر هيئته اللاأخلاقية ضد المواطنين، لأن فاقد الشيء لا يعطيه.
وحول موقف الشارع السعودي من ممارسات عناصر الهيئة والتي تنعكس دوما عبر وسائل الإعلام دافع الغيث قائلا إنها صنعت من قبل بعض من سخروا أقلامهم للنيل من الهيئة.
موقف ظريف سجلناه خلال اللقاء الصحفي على هامش المحاضرة عندما سأله أحد الزملاء الصحفيين عن إصرار أعضاء الهيئة على عدم الابتسام للمواطنين، فكان رد الغيث بالنفي المطلق ، غير أنه استدرك كلامه بالقول "أوصي إخواني بالابتسامة ولا أعتقد أن هناك من يتقصد الإساءة لأحد".
إلا أن تلك الابتسامة التي يقصدها الغيث هي الإمعان في إذلال الناس والتشفي منهم بالابتسام والضحك على حال المواطن المسكين الذي يقع بين براثن عناصر هيئة النهي عن المعروف.
تعليقا على حديث رئيس هيئة الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف أشار أحد الأسماء المعروفة في ميدان الفن المسرحي بالمملكة في حديثه لمراسل وكالة أنباء الجزيرة "واجز" بقوله إن مصيبتنا هي في أمثال هذا المسؤول الذي يتخبط بين الاتفاق مع قوانين الدولة ومعارضتها، موضحا بأن هذا الفن النبيل قد سمحت به قوانين الدولة ولو كان مخالفا لشرع الله لما سمح به أصلا.
كما وصف الفنان في حديثه هذا الغيث بأنه مفلس لأنه لم يقدم أي مبرر علمي وسيكولوجي وديني يدعم به كلامه، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن وسائل الإعلام العربية وخاصة الفضائية منها هي ملك لسعوديين سواء أكانوا أمراء أو من المتنفذين في الحكومة، رغم أن الكثير من هذه الفضائيات تعرض أفلاما لو نعتها الغيث بالمفسدة لكان صائبا بيد أنه لم يجرؤ على ذلك خوفا من أسياده من أمراء آل سعود. ://www.wagze.com/Akhbar%20Syasya/2008/12/5.bmphttp:

http//www.wagze.com/Akhbar%20Syasya/2008/12/6.bmp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فوضى الطلاق في السعودية سببه فوضى القواني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة عمل سوبيا الرحمانى ****
» كلمات ظبي اليمن
» النباتات الصحراوية وتكيف نفسها للظروف القاسية؟
» الأسماء المستعارة
» 彡سَجَّل حُضَورڪْ ببَيَت شِعْرْ يَحكِي آحَ ـآسِيسُڪ ..彡

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
THE LORD OF DRAGON :: اخبار ونقاش جاد :: اخبار سياسية-
انتقل الى: